المقـــــدمـــــــة
تعد البيانات التي تنتجها وزارة الداخلية الركيزة الأساسية لتحسين خدماتها وتسهم بشكل كبير في تجويد خدماتها على كافة التقسيمات الإدارية الموضحة في هيكلها الأساسي. ونظرًا لأهميتها القصوى فقد تم إعداد هذه السياسة التي تحتوي على تصنيفات البيانات والآثار المتوقعة منها وغيرها.
ويعد التصنيف الركيزة الأساسية لحفظ البيانات وإتاحتها كبيانات مفتوحة أو تبادلها مع الجهات الحكومية الأخرى أو في إطار التقسيمات الداخلية للوزارة.
وتستند هذه السياسة كذلك على أحدث التشريعات الوطنية، منها:
• المرسوم السلطاني رقم (118/2011) بشأن تصنيف وثائق الدولة وتنظيم الأماكن المحمية.
• المرسوم السلطاني رقم (60/2007) بشأن الوثائق والمحفوظات.
• المرسوم السلطاني رقم (6/2022) بشأن حماية البيانات الشخصية والقرار الوزاري رقم (34/2024) بإصدار لائحته التنفيذية.
• القرار الوزاري رقم (103/2022) بإصدار الاستراتيجية الوطنية للبيانات.
• المرسوم السلطاني رقم (51/2024) بإنشاء مركز السجلات الوطنية وتحديد اختصاصاته.
• المرسوم السلطاني رقم (39/2025) بإصدار قانون المعاملات الإلكترونية.
• الإطار التنظيمي لحوكمة وإدارة البيانات الوطنية (وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، 2025).
أهداف السياسة
- وجود نظام موحد لتصنيف البيانات بالوزارة
- وضع قواعد عامة لحوكمة البيانات بالوزارة
- وضع إجراءات موحدة للبيانات وكيفية التعامل معها
- وضع آلية موحدة وتعريفات واضحة للمستندات والوثائق بما يسهل عمل موظفي الوزارة
- ضمان توافق تصنيف البيانات مع متطلبات حماية البيانات الشخصية، بما يشمل تقليل البيانات وإخفاء الهوية قبل مشاركتها
- مواءمة التصنيف مع إطار البنية المؤسسية الوطنية (OeGAF) لضمان الاتساق على مستوى الحكومة
مجال العمل
تنطبق هذه السياسة على جميع البيانات والمعلومات التي تمتلكها الوزارة مهما كان مصدرها أو شكلها أو طبيعتها (ورقية، إلكترونية، وسائط متعددة...).
إدارة السياسة وملكيتها
• المكتب الفني بوزارة الداخلية هو الجهة المالكة للسياسة والمسؤول عن مراجعتها وتحديثها ومتابعة الالتزام بها.
• جميع التقسيمات الإدارية مسؤولة عن التنفيذ.
• دائرة التواصل والإعلام مسؤولة عن نشر السياسة وإتاحتها.
• تعتمد النسخ الإلكترونية والتوقيعات الرقمية الخاصة بهذه السياسة وفقًا لقانون المعاملات الإلكترونية (المرسوم السلطاني 39/2025)، ويُعتد بها قانونًا في الإقرار والاعتماد.
التعريفات والمصطلحات
• الوزارة: وزارة الداخلية
• السياسة: سياسة التصنيف الرقمي للبيانات والسجلات الإدارية الأساسية
• التقسيمات الإدارية: المديريات والدوائر بناء على هيكل الوزارة المعتمد
• الموظفين: موظفو وزارة الداخلية
• المكتب الفني: المالك الرئيسي لهذه السياسة والمسؤول على تنفيذها والإشراف عليها وتحديثها
• استخدام البيانات: الأسباب الواضحة وراء استخدام بيانات وزارة الداخلية سواء من الجهات الحكومية أو الافراد ضمن حوكمة البيانات
• قنوات الاتصال: هي الوسائل التي تمكن الفرد أو الجهة من الوصول إلى البيانات و نقلها وتبادلها ومشاركتها
• حماية البيانات الشخصية: الالتزام بما ورد في قانون حماية البيانات الشخصية (6/2022) ولائحته التنفيذية.
• مؤشرات جودة التصنيف: مقاييس تشمل الدقة، الاتساق، الحداثة، ومدى الالتزام بمستويات التصنيف.
المبادئ الرئيسية لتصنيف البيانات
• الإتاحة: الأصل في البيانات أن تكون متاحة ما لم تقتضِ طبيعتها أو حساسيتها مستويات أعلى من التصنيف والحماية، وسرية للغاية ما لم تقتضِ طبيعتها أو حساسيتها مستويات أدنى من التصنيف والحماية.
• الضرورة: يتم تصنيف البيانات إلى مستويات وفقاً لطبيعتها، ومستوى حساسيتها، ودرجة أثرها مع الأخذ بعين الاعتبار الموازنة بين قيمتها ودرجة سريتها.
• التصنيف: يتم تصنيف البيانات عند إنشائها أو حين تلقيها من جهات أخرى ويكون التصنيف خلال فترة زمنية محددة.
• الحاجة للمعرفة: يتم تقييد الوصول إلى البيانات واستخدامها على أساس الاحتياج الفعلي للمعرفة، ، وبأقل عدد ممكن من العاملين.
• يجب أن يخضع التصنيف للمراجعة الدورية لضمان اتساقه مع المتغيرات القانونية والتنظيمية.
طرق جمع البيانات ومراجعتها وتصنيفها:
• إثـبـــات الـهـوية الشخصية عند تقديم الشكوى.
• التأكد من أن الوزارة هي الجهة المعنية بالشكوى.
• التأكد من أن الشكوى المقدمة ال تتعارض مع انظمة والقوانين المعمول بها في الوزارة.
• التأكد من أن الشكوى حقيقية ومقدمها صاحب عالقة مباشرة بها.
حقـوق المتعاملين:
|
|||||||||
|
|||||||||
|
مستوى تصنيف البيانات
التصنيف | الأثر | الوصف | أمثلة |
---|---|---|---|
سري للغاية |
عالي |
تُصنف البيانات على أنها "بيانات سرية للغاية"، إذا كان الوصول غير المصرح به الى هذه البيانات أو الإفصاح عنها أو عن محتواها يؤدي إلى ضرر جسيم واستثنائي لا يمكن تداركه أو إصلاحه على - المصالح الوطنية بما في ذلك الإخلال بالاتفاقيات والمعاهدات أو إلحاق الضرر بالعلاقات الدبلوماسية أو الكفاءة التشغيلية للعمليات للاقتصاد الوطني أو البنية التحتية الوطنية أو الأعمال الحكومية - أداء الوزارة مما يُلحق ضررًا بالمصلحة الوطنية. - خصوصية الأفراد وسلامتهم على نطاق واسع |
بيانات الجنسية |
سري |
متوسط |
تُصنف البيانات على أنها "بيانات سرية"، إذا كان الوصول غير المصرح به الى هذه البيانات أو الإفصاح عنها أو عن محتواها يؤدي الى ضرر جسيم على: - المصالح الوطنية بما في ذلك الإخلال بالاتفاقيات والمعاهدات أو إلحاق الضرر بالعلاقات الدبلوماسية أو الكفاءة التشغيلية للعمليات للاقتصاد الوطني أو البنية التحتية الوطنية أو الأعمال الحكومية - أداء الوزارة مما يُلحق ضررًا بالمصلحة الوطنية. - خصوصية الأفراد وسلامتهم على نطاق واسع |
بيانات الحدود |
مقيد |
منخفض |
تُصنف البيانات على أنها "مقيّدة"، إذا كان الوصول غير المصرح به إلى هذه البيانات أو الإفصاح عنها أو عن محتواها يؤدي إلى: - تأثير سلبي محدود على عمل الوزارة أو على عمل شخص معين. - ضرر محدود على أصول أي جهة وخسارة محدودة على وضعها المالي والتنافسي |
البيانات المالية |
عام |
لا يوجد |
تُصنف البيانات على أنها "بيانات عامة" عندما لا يترتب على الوصول غير المصرح به إلى هذه البيانات أو الإفصاح عنها أو عن محتواها أي من الآثار المذكورة أعلاه |
بيانات الانتخابات |
ضوابط تصنيف البيانات
• تطبيق علامات الحماية على كل المستويات.
• الوصول المقيّد بناءً على الحاجة للمعرفة.
• استخدام البيانات وفقًا لمستوى التصنيف.
• التخزين مع التشفير للبيانات الحساسة.
• مشاركة البيانات عبر وسائل آمنة.
• الاحتفاظ بالبيانات حسب المتطلبات القانونية والتشغيلية.
• التخلص منها بطرق آمنة.
• الأرشفة مع التشفير.
• حماية البيانات الشخصية: لا يجوز تصنيف أو مشاركة أي بيانات تحتوي على معلومات شخصية إلا وفق أحكام قانون حماية البيانات الشخصية، مع تطبيق تقنيات إخفاء الهوية والتجميع قبل مشاركتها.
• تلتزم الوزارة بتطبيق المعايير المعتمدة في منظومة السجلات الوطنية (بموجب المرسوم السلطاني 51/2024)، والتنسيق مع مركز السجلات الوطنية فيما يتعلق بتبادل السجلات وتكاملها وجودتها وسرية التصنيف.
إلغاء التصنيف(رفع السرية):
• يجب أن يتم إلغاء التصنيف أو خفض مستوى السرية وفق جدول زمني محدد.
• يتم ربط عملية إلغاء التصنيف بقانون الوثائق والمحفوظات (RD 60/2007).
• يتم اعتماد قرار رفع السرية من المكتب الفني بعد مراجعة دورية، مع توثيق العوامل (مدة زمنية – انتهاء الغرض – قرار إداري).
آلية ضمان مشاركة البيانات مع المؤسسات الأخرى
|
|||||
|
|||||
|
|||||
|
بيان السياسة
• يجب تصنيف جميع بيانات الوزارة وفق المعايير الوطنية.
• المكتب الفني يشرف على تطبيق السياسة.
• إعادة التصنيف تتم عند الحاجة.
• المراجعة الدورية والقياس: يقوم المكتب الفني بمراجعة سنوية لمدى التزام التقسيمات الإدارية بالسياسة، عبر مؤشرات أداء مثل:
• نسبة البيانات المصنفة حسب المستويات المعتمدة.
• عدد المراجعات الدورية المنجزة.
• معدل الحوادث أو الانتهاكات المرتبطة بالتصنيف.
المراجع
• المرسوم السلطاني (118/2011) بشأن تصنيف وثائق الدولة وتنظيم الأماكن المحمية.
• المرسوم السلطاني (60/2007) بشأن الوثائق والمحفوظات.
• المرسوم السلطاني (55/2019) بشأن الإحصاء والمعلومات.
• المرسوم السلطاني (6/2022) بإصدار قانون حماية البيانات الشخصية.
• القرار الوزاري (34/2024) بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية البيانات الشخصية.
• القرار الوزاري (103/2022) بإصدار الاستراتيجية الوطنية للبيانات.
• المرسوم السلطاني (51/2024) بإنشاء مركز السجلات الوطنية.
• المرسوم السلطاني (39/2025) بإصدار قانون المعاملات الإلكترونية.
• الإطار التنظيمي لحوكمة وإدارة البيانات الوطنية (وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، 2025).